کد مطلب:266866 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:249

سوره حج، آیه 65
«وَ یُمْسِكُ السَّماءَ أَنْ تَقَعَ عَلَی الأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ»

روی العلامة البحرانی، عن ابی الحسن الفقیه محمد بن أحمد بن شاذان - من طریق العامة بحذف الاسناد عن رسول اللّه صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: حدثنی جبرئیل عن رب العزة جل جلاله أنه قال:

«من علم أن لا اله الا أنا وحدی، و أن محمداً عبدی و رسولی، و أن علی بن أبی طالب خلیفتی، و أن الأئمة من ولده حججی ادخلته الجنة برحمتی، و نجیته من النار بعفوی».

الی أن قال الراوی: فقام جابر بن عبداللّه الانصاری، فقال: یا رسول اللّه و من الائمة من ولد علی بن ابی طالب؟

قال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: الحسن و الحسین سیدا شباب أهل الجنّة، ثم سیدالعابدین فی زمانه عل بن الحسین، ثم الباقر محمد بن علی، و ستدركه یا جابر هذا ادركته فاقرأه منی السلام - ثم الصادق جعفر بن محمّد، ثم الكاظم موسی بن جعفر، ثم الرضا علی بن موسی، ثم التقی محمد بن علی، ثم النقی علی بن محمد، ثم الزكی الحسن العسكری، ثم ابنه (القائم) بالحق (مهدی) امتی الذی یملأ الأرض قسطاً و عدلاً كما ملئت ظلماً و جوراً، هؤلاء یا جابر خلفائی، و اوصیائی، و اولادی، و عترتی، من أطاعهم فقد أطاعنی، و من عصاهم فقد عصانی، و من انكرهم أو انكر واحداً منهم فقد انكرنی (و بهم یمسك اللّه السماء أن تقع علی الأرض) و بهم یحفظ اللّه الأرض من أن تمید بأهلها. [1] .

(أقول) ذكر النبی صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم هذه الآیة الكریمة فی هذا المجال دلیل نزولها فی الائمة الاثنی عشر عَلَیهِمُ السَّلام و لو تأویلاً الذی هو حقیقة القرآن و روح الوحی.


[1] غاية المرام: الصفحة 692.